Loading..

أسعار العقارات في مصر والمدن الجديدة

أسعار العقارات في مصر والمدن الجديدة

إن فهم آلية عمل سوق العقارات على المستوى الكلي والجزئي على حد سواء، سيمكنك من تحديد جميع المعطيات في هذا القطاع وترجمتها ببساطة للحصول على مخرجات تفيدك في اتخاذ قرار استثماري مستنير لزيادة ربحيتك وتخفيف احتمال الخسائرة أو المخاطرة، و الاستمرار في العثور على الاستثمارات المربحة بغض النظر عن دورة حياة السوق والأوضاع. ومن أهم المعطيات التي يجب أن تكون على دراية بها إذا كنت تريد الدخول في عالم الاستثمارات العقارية هي الأسعار. وفيما يلي سنقدم لك عدة تفاصيل عن  أسعار العقارات في مصر والمدن الجديدة ستفيدك بشكل كبير.

 

تعرف على أسعار العقارات في مصر والمدن الجديدة

تتباين الأهداف وراء معرفة الأسعار السائدة في سوق العقارات، ومع ذلك فإن تقدير قيمة العقارات أمر ضروري لتلبية مجموعة كبيرة ومتنوعة من المساعي ، منها التمويل ، اتخاذ قرار بالشراء ، تحليل المبيعات و تحليل الاستثمار ، تحديد قيمة التأمين على العقارات المملوكة و الضرائب. ولكن بالنسبة للأغلبية ، فإن ضرورة التعرف على أسعار العقارات في مصر و المدن الجديدة تظهر في تحديد سعر الطلب أو شراء نوع معين من العقارات السكنية أو غيرها. حيث تعتبر معرفة الأسعار الطريق المختصر و الأكثر عملية في تقييم العقارات في مصر. 

 

كيفية تحديد أسعار العقارات في  المدن الجديدة وفي مصر بشكل عام

من الناحية التقنية ، يتم تحديد سعر العقارات بالقيمة . وتعرف قيمة العقارات على أنها المقابل المادي أو القيمة الاسمية الحالية يضاف عليها المنافع المستقبلية التي تنتج عن استخدام هذا العقار مستقبلا أو امتلاكه. وعلى عكس أنواع السلع الاستهلاكية المختلفة و التي يكون استخدامها آني أي تحقق المنفعة منها يكون لحظيا ، نجد أن فوائد الملكية العقارية بشكل عام يتحقق على فترة زمنية طويلة ، إذ يمكن القول بشكل آخر أنه استثمار يجني ثماره على المدى البعيد. 

وتعتمد كيفية تحديد أسعار العقارات في مصر والمدن الجديدة وأسعار الاستثمارات العقارية بشكل عام على تقدير قيمة العقار بناءا على الظروف الاقتصادية و الاجتماعية إضافة إلى الضوابط واللوائح الحكومية والظروف البيئية التي قد تؤثر على :

  •  الطلب الحقيقي في السوق . 
  • المنفعة و التي تتمثل في القدرة على تلبية احتياجات واستخدامات المالك المستقبلي. 
  •  الندرة  في العرض و مدى تميز العقار بخصائص تنافسية . 
  •  وأيضا قابلية النقل أي سهولة نقل ملكية العقار للغير دون أي تعقيدات قانونية سواء مستندات إثبات ملكية أو أمور تتعلق بنزاعات قانونية.

 

ومع ذلك  فإن القيمة لا تعادل بالضرورة السعر أو التكلفة . حيث تشير التكلفة إلى النفقات الفعلية كتكلفة البناء والتشطيب و العمالة … ، أما السعر فيعبر عن المبلغ المدفوع مقابل العقار. ويؤثر السعر و التكلفة بشكل مباشر على القيمة و لكنهما لا يحددانها . ولتوضيح ذلك في مثال بسيط : قد تقدم على شراء وحدة سكنية فتجد فيها خلل يعيبها ، وبذلك ستكون قيمتها أقل سعرها. 

 

أسباب تباين أسعار العقارات في مصر و المدن الجديدة 

شهدت أسعار العقارات في مصر و المدن الجديدة تباين في معدلاتها  خلال فترات مختلفة وذلك بتسجيل ارتفاع وانخفاض نسبي كذلك ، ويرجح هذا التباين لعدة أسباب من بينها : 

 

  • أسعار مواد البناء الأساسية : حيث تعد أسعار مواد البناء الأساسية كالحديد والاسمنت من أهم العوامل التي تؤثر على تكلفة البناء و التهيئة في القطاع العقاري و بالتالي تؤثر على معدلات الأسعار.  وتتوافق التكلفة بشكل طردي مع سعر البيع أو الشراء. ومع أن سعر الأسمنت و الحديد سجل انخفاض في الأشهر القليلة الماضية ، إلا أن الأسعار بقيت ثابتة نوعا ما. ويعود ذلك إلى السبب الذي سنذكره في النقطة التالية. 

 

  • أسعار الأراضي : مع أن الدولة قد منحت عدة تسهيلات للشركة العقارية و المطورين العقاريين و امتيازات كبيرة للحصول على أراضي تستغلها في إقامة مشاريع تساعد على امتصاص الطلب الكبير على العقارات في مصر ، إلا أن أسعار الأراضي ما زال يسجل ارتفاعات كبيرة ، حيث تمثل تكلفة الأرض ما يصل إلى 40 بالمائة من التكلفة الإجمالية للتهيئة العقارية في أغلب المشاريع. وهو ما يجعل أسعار العقارات في مصر و المدن الجديدة مرتفع بشكل عام وإن انخفضت تكلفة مواد البناء. 

 

  • رفع الدعم عن المواد الطاقوية : بعد أن رفعت الحكومة الدعم عن المواد الطاقوية المتمثلة في الكهرباء و البنزين ، زادت أسعار العقارات . ومع ذلك ، يبقى أثرها محدود نسبيا وذلك بسبب ارتفاع المبيعات خصوصا لدى الشركات العقارية التي تملك سيط و ثقة في السوق العقارية. 

 

  • ارتفاع معدلات الطلب : إن ارتفاع معدل الطلب الحقيقي في السوق العقارية ، جعل المبيعات تزيد بشكل كبير ، وزاد الاهتمام بالتهيئة العمرانية وإنشاء فرص عديدة لحصول جميع الراغبين في امتلاك عقارات من المصريين على وحدات سكنية ، وبالتالي زادت التكلفة لأن العرض لا يغطي بشكل كامل الطلب . 

 

 

  • نوعية العقار : من أهم أسباب تباين أسعار العقارات ” نوعية العقار” ، حيث نجد أن أسعار العقارات الموجه للسكن الإجتماعي أقل من أسعار العقارات الفاخرة مثل الفلل و الشاليهات مثلا. 

 

 

  • المنطقة التي يتواجد فيها العقار : تعد كذلك الأسعار في المناطق الحيوية و المدن الحديثة أعلى من الأسعار في المناطق الشعبية مثلا أو المكتظة. 

 

  • نوع المواد المستخدمة في تشطيب العقار : لا شك أن نوع المواد المستخدمة في تشطيب العقار يساهم بشكل كبير في تحديد سعر ، فكلما زادت جودتها كلما كان السعر أعلى. كما أن أسعار الوحدات التي تكون على الطوب الأحمر أقل من أسعار الوحدات كاملة التشطيب. 

 

  • توفر الخدمات والمرافق العامة : يعد توفر الخدمات والمرافق العامة من أهم العوامل التي تساهم في تحديد أسعار العقارات في مصر و المدن الجديدة ، و المقصود بالخدمات والمرافق شبكة المواصلات ، الهيئات المالية و الصحية ، المدارس و أماكن الترفيه … ، و توفرها حول العقار يساهم بشكل كبير في رفع سعره. 

 

شاهد المزيد

عروض شركة رونزا العقارية

شقتك بالألوان مش نص تشطيب أحدث العروض التسويقية بشركة رونزا العقارية

تقدم شركة رونزا العقارية أحدث عروضها التسويقية خلال الموسم الصيفى، من خلال تشطيب… المزيد

ارتفاع أسعار العقارات بالمدن الجديدة

10 أسباب وراء ارتفاع أسعار العقارات بالمدن الجديدة وانخفاضها في أحياء وسط المدينة

واجه السوق العقاري في مطلع عام 2015 ارتفاعًا نسبيًا في أسعار العقارات المنشأة في بعض… المزيد

أفضل المدن الجديدة في مصر

أفضل المدن الجديدة في مصر

أصبحت المدن الجديدة بمصر مطلبا لكل من يبحث عن الاستقرار في بيئة بعيدة عن العشوائية… المزيد

العاصمة الإدارية الجديدة بالخريطة

تعرف على العاصمة الإدارية الجديدة بالتفصيل – بالخريطة

تعرف على العاصمة الإدارية الجديدة وموقعها الاستراتيجى المميز على بعد 45 كم من القاهرة… المزيد

مشروعاتنا المتاحة

واجهة مشروع رونزا J55 بيت الوطن

شقق للبيع بمشروع رونزا J55 التجمع الخامس بيت الوطن

شقق مميزة للبيع بمشروع رونزا J55 بمنطقة بيت الوطن بالقاهرة الجديدة حيث يطل المشروع على…

واجهة مشروع F-202 بعقارات التجمع الخامس بالتقسيط - بمدينة القاهرة الجديدة

شقق متاحة للبيع بمشروع F-202 الحى الرابع – بيت الوطن

امتلك شقتك الأن بمشروع F-202 ببيت الوطن بالتجمع الخامس - القاهرة الجديدة، حيث يتميز بقربه…

واجهة مشروع رونزا بالاس بيت الوطن

مشروع Ronza Palace الحى الرابع – بيت الوطن – التجمع الخامس

احجز شقتك الأن بمينى كمبوند Ronza Palace بالتجمع الخامس بأفضل أحياء القاهرة الجديدة، حيث…

واجهة مشروع رونزا H115 بيت الوطن

شقق للبيع بمشروع رونزا H-115 بيت الوطن – التجمع الخامس

إمتلك شقتك بأفضل فيو بمشروع H-115 فى بيت الوطن بالتجمع الخامس، بموقع متميز بالقرب من شارع…

اتصل الان messenger whatsapp