Loading..

الفقاعة العقارية فى مصر

الفقاعة العقارية فى مصر

أعلنت المؤشرات العالمية أن نسبة معدلات نمو القطاع العقاري فى أى دولة يجب ألا تتعدى نسبة 5%، حتى لا يسهم فى وجود أزمة كبيرة فى الأسعار، فيما وصلت معدلات نمو القطاع العقاري المصري إلى 15% من إجمالى الناتج المحلى، وذلك نتيجة توسع الدولة فى بيع أراضى الإسكان الفاخر مع زيادة أسعارها مقارنةً بما سيق، الأمر الذى يسهم فى زيادة أسعار الوحدات السكنية.

 

وأظهرت النتائج أن قطاع العقارات يستحوذ على النصيب الأكبر من العمالة سواء كان فى شركات التطوير أو الاستثمار او التسويق العقاري، بالإضافة إلى شركات المقاولات وعمال اليومية بالمشروعات.

 

وتعتمد الشركات العقارية على اختلاف أنظمة السداد بمقدم تعاقد يبدأ من 10% من قيمة الوحدة المباعة وفترات سداد تصل إلى 8 سنوات بحد أقصى، دون الاستعلام عن قدرة العميل على السداد، ومعظم المشترين لايملون حق ما يشترون ،كما أنهم لن يسكنوا هذه الوحدات، فمنهم من يضارب على العقار ليحقق أعلى ربح أو حفاظاً على الثروة من التآكل نتيحة زيادة الأسعار، مما يعنى أنه يقوم باستقطاع دخله شهرياً للاستثمار فى الوحدة السكنية لحين إعادة بيعها وهنا تظهر أولى المشكلات.

 

وهي إعادة البيع كاش فهو صعب فلا زال المعروض من الشركات كثير والأهم أن مؤشرات الأشغال والسكن في أي مجتمع عمرانى تم تسليمه بنسب لا تتعدى 25%، وهنا تجدالمضاربين في كل مشروع، يشترون بالقسط في المتوسط ٣ وحدات في كل منطقة جديدة يتم طرحها.

من ناحية أخرى وفي ظل ارتفاع الأسعار مع عدم زيادة المرتبات بنفس النسبة فالجزء المستقطع من المرتب لسداد الأقساط لن يستمر طويلاً وسيتوقف عن سداد القسط ويسعى لبيع الوحدة مع إضافة مبلغ ربحية بالإضافة لما سدده من أقساط ولن يجد هذا المشتري فيبدأ في حرق سعر الوحدة ليجد مشتري والكل سيفعل ذلك فتزيد خسارة الجميع في السوق من ناحية ومن ناحية أخرى تتعثر شركات العقارات نظراً لعدم سداد الأقساط وعدم وجود سيولة لاستكمال المشاريع المفتوحة وعدم القدرة على التسليم في المواعيد المتفق عليها، وهنا نكتشف أن دورة الاقتصاد تجمدت في مباني خالية أو غير مكتملة الإنشاء في صحراء مصر.

 

القطاع المصرفي أو البنوك ستتأثر فشيكات العملاء وكمبيالات الأقساط يتم إيداعها للتحصيل والسحب بضمانها أو قطعها عند البنك لاستكمال المشروعات ومع توقف حركه السداد للشيكات البنوك ستتوقف عن التمويل بالإضافة إلى الوضع الحرج لقروض متعثرة السداد الخاصة بشركات العقارات.

 

أيضاً ما يحدث في سوق العقارات في مصر وضع كارثي وللشرح بالأرقام فان مصر تحتاج سنوياً حوالي ٦٠٠ ألف وحدة سكنية منهم ٧٥ ٪ لمحدودي الدخل والباقي متوسط وفوق المتوسط وتحتاج للإسكان الفاخر حوالي ٣٠ ألف وحدة سكنية أما الوضع الحالي هو أن لدينا أكثر من ١٠ مليون وحدة سكنية مغلقة، والغالبية العظمى منها إسكان فاخر أو فاخر جداً.

 

إن التوسع في بيع أراضي من قبل الدولة دون تخطيط اقتصادي بعيد المدى هو كارثة بكل المقاييس فبيع الأراضي للمستثمرين وجمع الأموال لن يحقق توازن الموازنة ولا تؤدي إلى تنمية حقيقية أو مستدامة.

 

الاستثمار العقاري هو تجميد للاقتصاد فيجب أن يكون الاستثمار إنتاجي زراعي صناعي خدمي استثمارات حقيقية توظف عمالة مستديمة توقف نزيف الاستيراد وتحقق الاكتفاء الذاتي وتتطلع للتصدير استثمار مع العالم الخارجي وليس استثمار الغرف المغلقة.

 

لابد من الرقابة الشديدة على الائتمان الممنوح للشركات العقارية والممنوح للمشترين بالتقسيط ووضع منظومة معينة للتأكد من قدرة المشتري على سداد الأقساط مع وضع قيود حظر بيع الوحدة حتى تمام السداد، ويجب تصحيح مسار الاستثمار العقاري لتأثيره الشديد علي الاقتصاد فزيادة الائتمان العقاري ومنح القروض والبيع بالتقسيط هي عوامل الأزمة الاقتصادية في أمريكا والتي أدت إلى أزمة السيولة وتجميد للاقتصاد عندما انفجرت الفقاعة العقارية.

شاهد المزيد

العاصمة الإدارية الجديدة بالخريطة

تعرف على العاصمة الإدارية الجديدة بالتفصيل – بالخريطة

تعرف على العاصمة الإدارية الجديدة وموقعها الاستراتيجى المميز على بعد 45 كم من القاهرة… المزيد

جهاز أكتوبر وتسليم وحدات الإسكان الاجتماعي

جهاز مدينة أكتوبر يكشف سبب تأخر تسليم وحدات الإسكان الاجتماعي للحاجزين

جهاز مدينة اكتوبر نفذ حوالي 37 ألف وحدة سكنية في مشروع الإسكان الإجتماعي في منطقة الـ 800… المزيد

أسعار العقارات في مصر والمدن الجديدة

أسعار العقارات في مصر والمدن الجديدة

أسعار العقارات بمصر والمدن الجديدة وأسعار الاستثمارات العقارية يتم نحديدها بشكل عام… المزيد

رونزا العقارية تنضم لجمعية مطوري القاهرة الجديدة

رونزا العقارية تنضم لجمعية مطوري القاهرة الجديدة

أعلنت شركة رونزا العقارية، عن إنضمامها لجمعية مطورى القاهرة الجديدة، وذلك لتقديم خدمات… المزيد

مشروعاتنا المتاحة

واجهة مشروع F-202 بعقارات التجمع الخامس بالتقسيط - بمدينة القاهرة الجديدة

شقق متاحة للبيع بمشروع F-202 الحى الرابع – بيت الوطن

امتلك شقتك الأن بمشروع F-202 ببيت الوطن بالتجمع الخامس - القاهرة الجديدة، حيث يتميز بقربه…

واجهة مشروع رونزا بالاس بيت الوطن

مشروع Ronza Palace الحى الرابع – بيت الوطن – التجمع الخامس

احجز شقتك الأن بمينى كمبوند Ronza Palace بالتجمع الخامس بأفضل أحياء القاهرة الجديدة، حيث…

واجهة مشروع رونزا H115 بيت الوطن

شقق للبيع بمشروع رونزا H-115 بيت الوطن – التجمع الخامس

إمتلك شقتك بأفضل فيو بمشروع H-115 فى بيت الوطن بالتجمع الخامس، بموقع متميز بالقرب من شارع…

واجهة مشروع J-63 تملك شقتك بعقارات القاهرة الجديدة -

شقق للبيع بمشروع رونزا J-63 بيت الوطن – التجمع الخامس

إسكن بأرقى مناطق التجمع الخامس بمشروع J 63 ببيت الوطن، والذى يتميز بقربه من اهم مناطق…

اتصل الان messenger whatsapp