Loading..

القطاع العقاري في مصر: أرباح مضمونة ونموًا متزايدا

القطاع العقاري في مصر أرباح مضمونة ونموًا متزايدا

يشهد القطاع العقاري في مصر أرباح مضمونة و نموا متزايدا ، وهو ما يظهر من خلال العائدات التي يذرها سوق العقارات على الأفراد ، الشركات و اقتصاد البلد بشكل عام. حيث نجد القطاع العقاري بمصر يسهم بنحو 7 % من معدل النمو . وفي الواقع ، ازدهار هذا القطاع يعود بشكل خاص إلى المشروعات الضخمة التي تم تنفيذها و كذا المشروعات قيد التنفيذ  ، وهو ما أكده الخبير الدولي في مجال المعارض العقارية جوسن هايمانس مشيرا إلى تمتع هذا القطاع في مصر بقوة كبيرة. 

 

ويعد القطاع العقاري بشكل خاص جزء من السوق المصري ، الذي يتمتع بقدرات عالية جعلت منه قادرا على دعم  وتمويل جميع القطاعات التنموية الأخرى . ونجد الأرباح فيه متزايدة وفقا لخط تصاعدي وبشكل مستمر ، وهو ما يؤكد نمو القطاع وصموده في ظل العديد من التحديات الإقتصادية. 

 

دور المشروعات العقارية الجديدة في تنمية القطاع العقاري في مصر 

 لقد كان دور المشروعات العقارية الجديدة في تنمية القطاع العقاري في مصر ، عاملا رئيسيا في جعل هذا الأخير يحقق أرباح مضمونة و نموا متزايدا. حيث عززت القطاع الاستثماري بمجمله و ساهمت بشكل كبير في جذب الاستثمارات الأجنبية. ويعد الطلب الكبير الذي يتمتع به السوق العقاري في مصر ميزة قوية وجهت أنظار الشركات الاستثمارية العربية وحتى العالمية على تشغيل رؤوس أموال كبيرة به. 

 

ولا يخفى علينا أن لهذا السوق عدة دعائم رئيسية ، ومن أبرزها حجم الاستثمار الذي يصل إلى حوالي 40 مليار دولار و التي خصصت للإسكان المتوسط ، وكذا ما قدر ب 3.5 مليار دولار مخصصة لعمل تحديثات على نظام مترو الأنفاق في مصر ، بالإضافة إلى 11.2 مليار دولار أخرى ميزانية خاصة بثلاثة مشروعات إسكان ضخمة. وكل هذه الدعائم إنما هي مؤشرات تدل على التحول الشامل الحاصل في الإسكان و البنية التحتية ، والذي خلق بدوره عامل جذب قوي لعدد من الاستثمارات المحلية في القطاع و أيضا الاستثمارات الأجنبية المباشرة ، وهو ما زاد الحاجة إلى التوجه لإقامة معارض دولية بشكل أكبر في مصر أكثر من ذي قبل. 

 

الطلب على العقارات و علاقته بنمو القطاع العقاري 

تتضح العلاقة بين الطلب على العقارات في مصر  ونمو القطاع العقاري من خلال الثقافة المترسخة في المجتمع المصري ، حيث تتوجه الأغلبية إلى البحث المستمر عن الوحدات السكنية إما بهدف التوسع ، الربح أو حتى توفير سكن للأبناء مستقبلا  وهو ما يجعل الطلب في حالة زيادة مستمرة خصوصا أن مصر من الدول التي تنمو ديمغرافيا بشكل كبير . ولهذا فإن الإنتاج في هذا القطاع يحتاج ليكون في حالة نمو حتى يتمكن العرض من تلبية الطلب. ومن هنا تظهر قوة هذا القطاع و مدى قدرته على المساهمة في اقتصاد البلد ودفع النمو ، خصوصا أنه يمثل عنصر جذب مهم للاستثمارات المحلية والأجنبية على حد سواء. ولذا يمكن بكل بساطة التأكيد أن  القطاع العقاري في مصر يقدم أرباح مضمونة ونموًا متزايدا. 

 

مدى تأثر سعر العقارات في مصر بتعويم الجنيه 

أوضح المهندس علاء فكري ، وهو رئيس شركة بيتا ايجيبت ، فيما يخص مدى تأثر سعر العقارات في مصر بتعويم الجنيه ، أن سعر العقارات في الواقع لم يتأثر بهذا الأخير إلى في حدود نسبة لا تتجاوز 30 % ، وهو ما فرض زيادات في الأسعار ظهرت خلال هذا العام ” 2019″ ، وبالأخص مع ارتفاع الطلب في هذا السوق من شرائح مختلفة ، سواء كانت الاسكان الاجتماعي ، الإقتصادي وحتى الفاخر و العقارات التجارية ، مما أتاح للشركات تحقيق أرباح مرضية إلى حد ما. 

 

ثم تابع علاء فكري مؤكدا بعد السوق العقارية عن احتمال حدوث فقاعة فيها ، وذلك لكون الأموال المتحركة في القطاع العقاري إنما هي أموال المطورين و المشترين وليس أموال بنكية ، بل على العكس يعد التمويل في هذا القطاع تمويل ذاتي بين هذين الفاعلين الاقتصاديين ، أي أنه لا يعتمد بأي شكل من الأشكال على ضخ مبالغ من البنوك تصل أحيانا إلى 90 % من قيمة العقار. 

 

ويشهد النمو في الطلب على الوحدات السكنية بالمدن الجديدة و بالأخص أكتوبر،  الشيخ زايد ، و القاهرة الجديدة ارتفاعا مستمر ، لأن العرض فيها محدود للغاية ولا يغطي السوق الذي أصبح يشهد ضغطا مع عودة المصريين المقيمين في الخارج سواء لقضاء إجازاتهم في مصر أو الإستقرار بشكل نهائي وفي الحالتين نجدهم يتوجهون إلى استثمار أي سيولة لديهم أو مدخرات في الاستثمار العقاري باعتبار القطاع العقاري في مصر يقدم أرباح مضمونة و نموا متزايدا. 

 

مدى تأثير تحرير سعر الصرف على القدرة الشرائية في سوق العقارات بمصر 

أشار رئيس شركة بريكزي ” أحمد سليم ” إلى مدى تأثير تحرير سعر الصرف على القدرة الشرائية في سوق العقارات بمصر ، موضحا أنه ساهم في رفعها عند العاملين بالخارج. حيث أن انخفاض قيمة الجنيه مقابل العملة الصعبة رفع من جاذبية سوق العقارات و وجه الطلب فيه إلى التزايد. 

 

ومع أن الأسعار ارتفعت بشكل عام ، رغم أن هذا الارتفاع جاء بنسب متباينة من شركة لأخرى ، إلا أن هذه الأخيرة تمكنت من إعداد خطط لتسهيل الدفع و مد آجال السداد ساهمت من خلالها في امتصاص هذه الزيادة و التقليل من أثرها لتحافظ على مستويات المبيعات. وقد بلغ متوسط ارتفاع الأسعار في السوق العقاري بمصر في المتوسط نسبة 20 %  في المجمل كما وقد وصلت إلى الضعف عند بعض الشركات و ذلك لتعويض زيادة تكلفة التهيئة ، الإنشاء و التغير في سعر الأراضي . ومع ذلك فإن هذا القطاع مازال يشهد ليس فقط استقرار كبيرا إنما أرباح مضمونة و نموا متزايدا. 

 

فترات رواج مبيعات السوق العقاري في مصر 

رغم أن القطاع العقاري  يشهد أرباح مضمونة و نموا متزايدا على مدار السنة نتيجة لصلابته وقدرته على مواجهة الأزمات والأوضاع الإقتصادية المختلفة وكذا لكون الطلب على الاسكان بشكل خاص في ارتفاع متزايد  ، إلى أننا نجد فترات رواج مبيعات السوق العقاري في مصر محددة في فترة معينة تكون فيها النسبة أكبر مقارنة بالفترات الأخرى ولا يتأثر حجمها سواء من ناحية البيع أو الشراء ، وتتمثل هذه الفترة  في بداية انطلاق الموسم الصيفي من كل سنة. حيث نجد إقبال كبير على العقارات وتزايد ملحوظ في حجم المبيعات مما ينعكس على نشاط السوق وحيويته . 

 

مساهمة القطاع العقاري في دفع عجلة التشغيل و القضاء على البطالة 

لا شك أن جميع المؤشرات تبين ما يشهد القطاع العقاري في مصر من أرباح مضمونة و نموا متزايدا ، وهو ما ينعكس بشكل مباشر على سوق العمل . حيث يستوعب هذا القطاع عدد كبير من العمالة ويوفر مناصب شغل للنسبة معتبرة وبها تكون مساهمة القطاع العقاري في دفع عجلة التشغيل و القضاء على البطالة عامل رئيسي في نمو التشغيل بل إنه يعتبر قاطرة له.   ومع ذلك نجد أن السوق المصرية تعاني رغم وجود أكثر من نصف مليون خريج سنويا من المدارس الفنية من فجوة في العمالة ويعود هذا بشكل رئيسي ليس إلا ضعف الطلب ولكن لنقص المؤهل التكويني لدى الفنيين ولجوء كبرى الشركات بما فيها الأجنبية إلى استيراد عمالة من الخارج لتنفيذ مشاريعها العقارية.

 

ارتفاع نسبة تداول أسهم الشركات مؤشر يؤكد أن القطاع العقاري في مصر يقدم أرباح مضمونة و نموا متزايدا 

إن ارتفاع نسبة تداول أسهم الشركات مؤشر يؤكد أن القطاع العقاري في مصر يقدم أرباح مضمونة و نموا متزايدا. فمن بين 21 شركة مدرجة بالبورصة ، حققت 9 شركات معدلات أرباح متنامية وإيجابية و استقرت أخرى على الربح بعد أن كانت تشهد خسارة كما قلصت شركة ثانية من خسائرها بشكل ملحوظ. ومع أن نحو 7 شركات قد  شهدت خسائر إلا أن إجمالي الإيرادات التي تم حصدها في النصف الأول من 2019 بلغت 11.54 مليار جنيه ، أي أن هذه السنة قد شهدت معدل نمو بلغ 16 % مقارنة بالسنة التي سبقتها. أما بالنسبة لموجودات القطاع ، فقد كان نموه هائلا ووصل إلى ما قدر ب 224.29% . 

 

يعد القطاع العقاري من القطاعات الأكثر تأثيرا في الاقتصاد المصري ، وقد ساهمت الحكومة في السنوات الأخيرة من خلال إنجازها لعدة مشاريع إسكانية كبيرة و تهيئة الطرق وإنشاء الكباري إلى دعم هذا القطاع بشكل كبير وزيادة حجم الاستثمار فيه وجعله أكثر جاذبية للشركات الأجنبية ، مما ساهم ذلك في دفع عجلة التنمية الاقتصادية ، وزيادة حجم المبيعات و دعم سوق العمل بتوفير عدة مناصب شغل. 

 

ولعل ما يميز القطاع العقاري في مصر ويجعل له أرباح مضمونة ونموا متزايدا ، هو قدرته على التصدي لعدة عوامل و التأقلم مع كافة الأزمات و الظروف الإقتصادية ويعود ذلك بشكل أساسي إلى ازدياد الطلب المحلي و الأجنبي بشكل كبير ومستمر . ولذلك فإن الاستثمار في العقارات يبقى صفقة رابحة للراغبين في تشغيل رؤوس أموالهم.

 

إختار شقتك من رونزا العقارية بأنظمة سداد تناسبك وبأقل مقدم وأكبر نسبة خصم بأرقى المناطق وأحدث المشروعات السكنية بمدينة القاهرة الجديدة. إختار وحدتك “شقة او فيلا او دوبلكس”، وسجل بياناتك بالموقع وسيتم التواصل معك.

تتوفر مشروعاتنا العقارية بأرقى مناطق القاهرة الجديدة وبجوار أفضل مناطق الخدمات والنوادى والمولات التجارية تعرف على مشروعاتنا الأن : ” شقق للبيع بالتجمع الخامسشقق للبيع بالقاهرة الجديدةشقق للبيع فى بيت الوطن

شاهد المزيد

العاصمة الإدارية الجديدة بالخريطة

تعرف على العاصمة الإدارية الجديدة بالتفصيل – بالخريطة

تعرف على العاصمة الإدارية الجديدة وموقعها الاستراتيجى المميز على بعد 45 كم من القاهرة… المزيد

جهاز أكتوبر وتسليم وحدات الإسكان الاجتماعي

جهاز مدينة أكتوبر يكشف سبب تأخر تسليم وحدات الإسكان الاجتماعي للحاجزين

جهاز مدينة اكتوبر نفذ حوالي 37 ألف وحدة سكنية في مشروع الإسكان الإجتماعي في منطقة الـ 800… المزيد

أسعار العقارات في مصر والمدن الجديدة

أسعار العقارات في مصر والمدن الجديدة

أسعار العقارات بمصر والمدن الجديدة وأسعار الاستثمارات العقارية يتم نحديدها بشكل عام… المزيد

رونزا العقارية تنضم لجمعية مطوري القاهرة الجديدة

رونزا العقارية تنضم لجمعية مطوري القاهرة الجديدة

أعلنت شركة رونزا العقارية، عن إنضمامها لجمعية مطورى القاهرة الجديدة، وذلك لتقديم خدمات… المزيد

مشروعاتنا المتاحة

واجهة مشروع F-202 بعقارات التجمع الخامس بالتقسيط - بمدينة القاهرة الجديدة

شقق متاحة للبيع بمشروع F-202 الحى الرابع – بيت الوطن

امتلك شقتك الأن بمشروع F-202 ببيت الوطن بالتجمع الخامس - القاهرة الجديدة، حيث يتميز بقربه…

واجهة مشروع رونزا بالاس بيت الوطن

مشروع Ronza Palace الحى الرابع – بيت الوطن – التجمع الخامس

احجز شقتك الأن بمينى كمبوند Ronza Palace بالتجمع الخامس بأفضل أحياء القاهرة الجديدة، حيث…

واجهة مشروع رونزا H115 بيت الوطن

شقق للبيع بمشروع رونزا H-115 بيت الوطن – التجمع الخامس

إمتلك شقتك بأفضل فيو بمشروع H-115 فى بيت الوطن بالتجمع الخامس، بموقع متميز بالقرب من شارع…

واجهة مشروع J-63 تملك شقتك بعقارات القاهرة الجديدة -

شقق للبيع بمشروع رونزا J-63 بيت الوطن – التجمع الخامس

إسكن بأرقى مناطق التجمع الخامس بمشروع J 63 ببيت الوطن، والذى يتميز بقربه من اهم مناطق…

اتصل الان messenger whatsapp