Loading..

تقييم العقارات في مصر

اهمية تقييم العقارات في مصر

يعتبر السوق العقاري في مصر من أهم الأسواق ا بل ومن أكثرها تأثيرا على المستقبل الاقتصادي للبلد ، حيث تعتمد مصر بشكل أساسي على سوق العقارات في تنمية اقتصادها. وبالنظر إلى عدة معطيات في هذا القطاع نجد الكثير من الجوانب التي تؤثر فيه وتجعل تقييمه ضرورة وأمرا حتميا حتى تتمكن جميع الأطراف الناشطة فيه من فهم آليته والاستثمار بشكل مربح سواء عند البيع ، التأجير أو الشراء. ومن خلال ما يلي سنتطرق إلى تقييم العقارات في مصر وتوضيح عدة عوامل مرتبطة بهذا القطاع. 

 

ماذا يقصد بمصطلح تقييم العقارات في مصر

يقصد بمصطلح تقييم العقارات في مصر  تقدير القيمة العادلة للأملاك العقارية، لذلك يجب أن تتم عملية تقييم العقارات عبر أحد الجهات القانونية المختصة بهذا الشأن حتى يحصل بائع العقار أو المشتري على القيمة الحقيقية للعقار في ضوء معدلات الأسعار السائدة  في السوق العقاري المصري، فمن المؤكد أن الاعتماد على من هم غير ملمين بطبيعة السوق العقاري بمصر في تقييم العقارات سيؤثر سلبًا على قيمة العقارات في عملية البيع والشراء، لذلك ينصح الخبراء الاقتصاديون بضرورة اللجوء إلى مساعدة الشركات العقارية المتخصصة في مجال تقييم أسعار العقارات حتى يحصل البائع والمشتري على أفضل الأسعار وفقًا للقيمة السوقية المحددة في هذا القطاع.

 

وتوجد عدة معايير يتم من خلالها تقييم العقارات في مصر و التي تتمثل في : 

  •  معايير التقييم العالمية والمحلية (Ivs). 
  •  أخلاقيات ودستور المهنة (code of Ethics).
  • المعايير الثابتة الموحدة على ممارسي المهنة (USPAP). 

وكما ومن المهم  أن يتصف الشخص القائم بتقييم العقارات بالأمانة والسلوك الأخلاقي هذا بالإضافة إلى ضرورة إلمامه بأساسيات العلوم الحسابية وعلوم الإدارة المالية بجانب معرفة المعايير الأساسية للعلوم الهندسية التي يتم من خلالها تقييم العقارات، يجب أيضًا أن يكن ملمًا بالقوانين والتشريعات الخاصة بالسوق العقاري وأيضا ذو خبرة كبيرة في مجال العقارات.

 

أهمية تقييم العقارات في مصر

تكمن أهمية تقييم العقارات في مصر في الحصول على السعر العادل الحقيقي الذي يعبر عن قيمة العقار، فقد يتسبب التقييم غير العادل في تحقيق خسائر مادية كبيرة تلحق الضرر بطرفي التعاقد وهما البائع والمشتري، حيث يلجأ بعض الأشخاص إلى أفراد غير أكفاء وغير دارسين للأسس العلمية الصحيحة لتقييم العقارات مما يعرض المشتري أو البائع إلى الخسارة الفادحة لذلك يجب أن يستعين الشخص الراغب في بيع العقار الخاص به أو الذي يرغب في شراء عقار جديد بشركة متخصصة في مجال التقييم العقاري.

 

يساهم تقييم العقارات في مصر في معرفة حقيقة السعر الذي يطلبه بائع العقار و ما إذا كان سعرًا عادلًا أم لا ،وبالتالي  مساعدة المشتري في تحديد الثمن المناسب لشراء العقار بقيمته المتداولة في السوق، و تحديد قيمة الأملاك في حال تبادل العقارات أو عند تصفية الشركات،  وفي حالة حصول مالك العقار على قرض بنكي بضمان ملكية العقار، حساب الضريبة العقارية، معرفة السعر الحقيقي في حال تقسيم الإرث بين الورثة، تحديد القيمة الحقيقية للمبنى في حين رغب مالك العقار بهدمه وإعادة إنشائه بصورة أفضل، وأيضا تحديد قيمة التوسعات المستقبلية مثل إنشاء فروع جديدة للشركات.

 

العوامل التي تؤثر على قيمة العقارات

 

تتمثل العوامل التي تؤثر على قيمة العقارات في النقاط التالية:

  • طبيعة المكان المقام به العقار، طبيعة العوامل الطبيعية والمناخية المحيطة بالعقار فكونه عقار يقع في منطقة سكنية يختلف عن كونه عقار مقام في منطقة ساحلية أيضًا إذا كان العقار مقام في منطقة سكنية راقية أو في أحد الأحياء الشعبية بالإضافة إلى اختلاف تقييم العقار في حال وجوده في القاهرة أو في أحد محافظات مصر الأخرى، تتحكم قوانين الإيجارات والبناء والتراخيص والهدم في تقييم العقارات، توجد عوامل اقتصادية تؤثر على قيمة العقارات مثل دورة رأس المال، ارتفاع وانخفاض أسهم الشركات العقارية أيضًا تؤثر على أسعار العقارات.
  • التنبؤ بأسعار العقارات في المستقبل تعد أحد العوامل التي تؤثر على التقييم العقاري، الأحداث السياسية التي تقع في منطقة ما تؤثر بشكل أساسي في تقييم العقارات، الاختلاف بين حجم العرض والطلب على العقارات يؤثر على تقييم العقارات ففي حال زيادة الطلب عن العرض فإن أسعار العقارات حتمًا سوف ترتفع، المنطقة المقام بها العقار محل البيع أو الشراء فيختلف حساب قيمة العقار إذا كان العقار مطلًا على الشارع الرئيسي أو فرعي، بعد وقرب العقار عن الخدمات الرئيسية والمحلات التجارية، العمر الزمني للعقار يؤثر في تحديد قيمة الوحدات السكنية الموجودة به، مساحة العقار تتحكم بشكل أساسي في تقييم العقار، التشطيب الداخلي للوحدات السكنية أو المحلات التجارية.

 

طرق تقييم العقارات 

 

  • المقارنة بين العقار المراد إنشاؤه والعقارات المباعة حديثًا في منطقة واحدة:

تعد هذه الطريقة واحدة من طرق تقييم العقارات المستخدمة في تحديد قيمة عقار يراد إنشاؤه طبقًا لمواصفات ومساحة العقار بعقار آخر مقام فعليًا في الواقع شرط أن يقع كلا العقارين في نفس المنطقة، وهنا يخضع التقييم لعدة عوامل أبرزها موقع العقار أو ما يقصد به المنطقة المراد إنشاء العقار بها، حيث تختلف قيمة العقار من منطقة لأخرى كونها منطقة سكنية أو تجارية، بالإضافة إلى اختلاف موقع العقار المراد إنشاؤه من حيث وجوده في شارع رئيسي أو فرعي بالإضافة إلى المناظر الطبيعية المطلة على العقار.

 

 

  • طريقة القيمة الاستبدالية:

تقوم هذه الطريقة على تحديد قيمة بناء مبنى يحمل نفس مواصفات مبنى مقام فعليًا وذلك وفقًا لأسعار سوق العقارات الحالية ويطرح منها قيمة استهلاك المبنى ثم يضاف إليها قيمة أرض العقار المراد إنشاؤه.

 

 

  • طريقة حساب المكسب المادي الناتج عن تأجير العقار:

يشاع استخدام هذه الطريقة في العقارات المؤجرة مثل الشقق السكنية المؤجرة بهدف الاستثمار للمستقبل أو بهدف  تأجيرها للغير، العقارات التجارية مثل المحلات التجارية أو المراكز التجارية، وتقوم هذه الطريقة على حساب الدخل المادي الناتج عن تأجير العقار ويختلف تقييم العقارات باتباع هذه الطريقة بحسب موقع ووضع العقار، وتوجد عدة خطوات يتم اتباعها لتحديد قيمة العقار العادلة وهي:

  • تحديد نسبة الوحدات الفارغة الغير مؤجرة.
  • تحديد قيمة مصروفات التشغيل الخاصة بصيانة العقار وأجور العاملين.
  • تحديد صافي قيمة الدخل عقب خصم المصروفات الإدارية ومصروفات التشغيل.

 

الخطوات التي تضمن لك استثمار عقاري ناجح

 

 

  • دراسة السوق:

يجب دراسة أحوال السوق الاقتصادية قبل الإقبال على استثمار أموالك في العقارات سواء بغرض التجارة أو السكن وذلك حتى تتمكن من تحديد قيمة العائد المادي الذي سوف تجنيه في المستقبل، وذلك من خلال دراسة المناطق المطلوب إقامة العقارات بها.

 

 

  • معرفة مميزات موقع العقار:

يجب أن تكن على إدراك تام بأهمية هذه الخطوة عند اقبالك على الاستثمار العقاري فهي واحدة من أهم الخطوات التي تضمن لك استثمار عقاري ناجح، فيجب عليك معرفة اهتمامات العملاء الراغبين في اقتناء وحدات سكنية جديدة بالإضافة إلى ضرورة معرفة أهم مميزات موقع العقار حتى تتمكن من تسويق مشروعك الخاص بنجاح مثل وجود العقار بالقرب من المدارس أو الأسواق التجارية أو المطار وغيرها.

 

 

  • المقارنة العادلة:

يقصد بمقارنة العقارات العادلة أي المقارنة بين العقار الذي ترغب باقامته في منطقة ما بعقار آخر مقام في نفس المنطقة من حيث المساحة والتشطيبات الخاصة بالوحدات بالإضافة إلى الخدمات والمرافق الخاصة بالعقار، أيضًا المقارنة من حيث الوقت الزمني وذلك من خلال تقييم العقار المراد إقامته بأحدث عقار تمت إقامته فعليًا شرط أن تتطابق مواصفات المطورين العقاريين. 

 

إن تقييم العقارات في مصر يخضع لعدة عوامل والتي يمكن أن تؤثر في سوق العقارات وتحديد الأسعار فيها مثل سعر مواد البناء مثل الأسمنت والحديد ، سعر الأراضي ، قانون العرض والطلب وغيرها.  كما أن تقييم كل عقار على حد يعتمد على عدة جوانب فتقييم العقارات التجارية يختلف عن تقييم العقارات الصناعية و الوحدات السكنية . حتى هذه الأخيرة تختلف فيما بينها فتحديد سعر الوحدات الفاخرة لن يكون مماثلة لتحديد سعر الإسكان الاجتماعي مثلا وحتى تسهيلات و آجال التسديد ، ومنه فإن فهم آلية وخصوصية هذا القطاع ستساعد بكل تأكيد على تقييم العقارات في مصر من منظور صحيح وشامل.

 

إختار شقتك من رونزا العقارية بأنظمة سداد تناسبك وبأقل مقدم وأكبر نسبة خصم بأرقى المناطق وأحدث المشروعات السكنية بمدينة القاهرة الجديدة. إختار وحدتك “شقة او فيلا او دوبلكس”، وسجل بياناتك بالموقع وسيتم التواصل معك.

تتوفر مشروعاتنا العقارية بأرقى مناطق القاهرة الجديدة وبجوار أفضل مناطق الخدمات والنوادى والمولات التجارية تعرف على مشروعاتنا الأن : ” شقق للبيع بالتجمع الخامسشقق للبيع بالقاهرة الجديدةشقق للبيع فى بيت الوطن

شاهد المزيد

العاصمة الإدارية الجديدة بالخريطة

تعرف على العاصمة الإدارية الجديدة بالتفصيل – بالخريطة

تعرف على العاصمة الإدارية الجديدة وموقعها الاستراتيجى المميز على بعد 45 كم من القاهرة… المزيد

جهاز أكتوبر وتسليم وحدات الإسكان الاجتماعي

جهاز مدينة أكتوبر يكشف سبب تأخر تسليم وحدات الإسكان الاجتماعي للحاجزين

جهاز مدينة اكتوبر نفذ حوالي 37 ألف وحدة سكنية في مشروع الإسكان الإجتماعي في منطقة الـ 800… المزيد

أسعار العقارات في مصر والمدن الجديدة

أسعار العقارات في مصر والمدن الجديدة

أسعار العقارات بمصر والمدن الجديدة وأسعار الاستثمارات العقارية يتم نحديدها بشكل عام… المزيد

رونزا العقارية تنضم لجمعية مطوري القاهرة الجديدة

رونزا العقارية تنضم لجمعية مطوري القاهرة الجديدة

أعلنت شركة رونزا العقارية، عن إنضمامها لجمعية مطورى القاهرة الجديدة، وذلك لتقديم خدمات… المزيد

مشروعاتنا المتاحة

واجهة مشروع F-202 بعقارات التجمع الخامس بالتقسيط - بمدينة القاهرة الجديدة

شقق متاحة للبيع بمشروع F-202 الحى الرابع – بيت الوطن

امتلك شقتك الأن بمشروع F-202 ببيت الوطن بالتجمع الخامس - القاهرة الجديدة، حيث يتميز بقربه…

واجهة مشروع رونزا بالاس بيت الوطن

مشروع Ronza Palace الحى الرابع – بيت الوطن – التجمع الخامس

احجز شقتك الأن بمينى كمبوند Ronza Palace بالتجمع الخامس بأفضل أحياء القاهرة الجديدة، حيث…

واجهة مشروع رونزا H115 بيت الوطن

شقق للبيع بمشروع رونزا H-115 بيت الوطن – التجمع الخامس

إمتلك شقتك بأفضل فيو بمشروع H-115 فى بيت الوطن بالتجمع الخامس، بموقع متميز بالقرب من شارع…

واجهة مشروع J-63 تملك شقتك بعقارات القاهرة الجديدة -

شقق للبيع بمشروع رونزا J-63 بيت الوطن – التجمع الخامس

إسكن بأرقى مناطق التجمع الخامس بمشروع J 63 ببيت الوطن، والذى يتميز بقربه من اهم مناطق…

اتصل الان messenger whatsapp