Loading..

أهم المؤشرات على نجاح الإستثمار العقارى في مصر فى السنوات القادمة

أهم المؤشرات على نجاح الإستثمار العقارى بمصر

يتميز القطاع العقاري في مصر بمرونته وصلابته وقدرته على الوقوف في وجه الظروف الاقتصادية و السياسية المحيطة بمنطقة الشرق الأوسط و العالم بشكل عام ، وقد عرف هذا القطاع منذ سنوات في مصر بعض التذبذبات التي بالرغم منها حافظ على نموه وإزدهار . فما هي  أهم المؤشرات على نجاح الاستثمار العقارى في مصر فى السنوات القادمة ؟ 

 

 أهم المؤشرات على نجاح الاستثمار العقارى في مصر في السنوات القادمة

كان هنالك مؤخرا نقاش حول ما إذا كان القطاع العقاري في مصر يمر بفقاعة ستنتهي بكارثة أو أنه ينمو بشكل طبيعي و يستجيب كليا للطلب الحقيقي حسب ما صرح به عدد من المطورون العقاريون. وبالقاء نظرة على الصورة بأكملها و متابعة التطورات في الاستثمار العقاري بمصر تأكد أن هذا السوق قد تخطى جميع المخاوف حول حدوث أي نوع من الركود فيه بل على العكس ، هو يواصل في الازدهار . ويمكن فيما يلي تلخيص  أهم المؤشرات على نجاح الاستثمار العقارى في مصر فى السنوات القادم : 

 

  • أولا : العقارات قطاع مهم للغاية بالنسبة للاقتصاد ، حيث تمثل العقارات حوالي ثلث ونصف ثروة الأسر المصرية في الطبقات المتوسطة والعالية الدخل وحتى أكثر من ذلك بالنسبة للطبقات ذات الدخل المنخفض.

 

بالإضافة إلى ذلك ، شهدت الشركات العقارية المدرجة في البورصة المصرية نمواً مضاعفاً في إيراداتها لدعم رساميلها السوقية. على المستوى الكلي ، نما قطاع العقارات بأكثر من 20 في المائة مؤخرًا وتجاوزت مساهمته الإجمالية في النمو الاقتصادي للبلاد 7 في المائة.

 

  • ثانيا : سوق العقارات في مصر ليس قطاعا متجانسا و لا يخضع لتطوير فئة واحدة من العقارات فقط ، بل هو متنوع لحد كبير ، يتم تقسيم هذا السوق جغرافيًا بين الوحدات العقارية  في القاهرة الكبرى التي يسيطر عليها كبار المطورون والمطورين متوسطي الحجم ، ووحدات أخرى على الشاطئ ، والتي تتميز بمزيج واسع من المطورين ، ويمكن تقسيم السوق إلى مساكن فخمة أو متوسطة أو متوسطة أو متوسطة أو اجتماعية منخفضة. وغيرها من المناطق في جميع أنحاء مصر والتي يتم تطويرها بشكل رئيسي من قبل الأفراد.

وترتكز معظم الاهتمامات حول الوصول إلى  تغطية كافية تمتص الطلب المتزايد ، وتحظى جميع الفئات السكنية بصحة جيدة تشجع على الاستثمار العقاري ، وهي مربحة في معظم المناطق وبالأخص المدن الجديدة. 

 

  • ثالثا : تعد الزيادة في أسعار العقارات متناسبة بشكل كبير مع معدل زيادة التكاليف بما في ذلك سعر مواد البناء من اسمنت وحديد وسعر الأرضي. ويغذي هذه الزيادة الطلب الحقيقي على الانتقال و الترقية و ليس أهداف الاستثمار. 

 

  • رابعا : التركيز على المشروعات ذات الدخل المتوسط ، للاستجابة للطلب الحقيقي في القطاع ، و تقديم شروط دفع سلسلة بأقساط ممتدة تزيد عن 10 سنوات في بعض الحالات ودون دفعة مقدمة مسبقا . 

 

  • خامسا : صلابة السوق العقاري في مصر ، من   أهم المؤشرات على نجاح الاستثمار العقارى في مصر فى السنوات القادم و الذي يتأكد من خلال قدرة السوق العقاري على امتصاص الصدمات. فبرغم من أن القطاع قد شهد بعض الأزمات مسبقا فهو لم ينهار مطلقًا ، حيث كان أسوأ ما حصل هو تباطؤ المبيعات الأولية لعدة سنوات وتجميد المبيعات الثانوية دون انخفاض الأسعار الاسمية للوحدات.

 

  • سادسا : الديناميكية التي يتسم بها سوق العقارات حاليا، وكمثال على ذلك الزيادة الكبيرة في عدد الأراضي التي تمنحها الحكومة بهدف دعم التطوير العقاري بشكل أكبر . بالإضافة إلى ذلك ، فإن الحكومة و الكيانات المرتبطة بها تنخرط في التطورات المشتركة على نطاق واسع مع المطورين الخواص ، مما يزيد بشكل كبير من نسبة تغطية الطلب وزيادة العرض في الوحدات السكنية بشكل خاص في السوق. 

 

الفقاعة العقارية في مصر ومدى تأثيرها على مؤشرات نجاح مستقبل الاستثمار العقاري  في مصر

كما سبق وأشرنا سابقا ، فقد كان هنالك عدة تداعيات حول حدوث فقاعة عقارية في مصر . ومع ذلك ، جاءت المؤشرات منافعية لكل التوقعات السلبية. فعلى سبيل المثال ، يعد مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ، كجزء من واقع السوق العقاري في مصر مؤشرا إيجابيا يعكس قوة السوق ، ويبرز الخطة طويلة الأجل التي تسعى الحكومة لتحقيقها و التي تهدف إلى جعل الأحياء القديمة مناطق جذب للسياح و المستثمرين الأجانب ، وتنشيط السياحة بشكل أكبر في مناطق وسط البلد.

وفي الحقيقة ، تحدث الفقاعة العقارية في حال تجاوز العرض في السوق الطلب، أو عندما يكون هنالك طلب زائف تغذيه أهداف استثمارية أو زيادة ناتجة عن اقبال المغتربين والأجانب على الشراء في الوقت الذي لا تتزاوج مدة إقامته بضعة أيام أو أسابيع. وهذه الظاهرة لا تنطبق بأي شكل من الأشكال على مصر ، بل إن الطلب على العقارات كبير جدا وذلك لعدة أسباب يمثل كل سبب منها أحد مؤشرات نجاح مستقبل الاستثمار العقاري في مصر في السنوات القادمة.

 

تأثير تخفيض  قيمة العملة ” تعويم الجنيه المصري ” على سوق العقارات في مصر

إنه لم من الأكيد أن تخفيض قيمة العملة أو ” تعويم الجنيه المصري ” قد أثر بشكل أو بآخر على سوق العقارات في مصر ، حيث أنه قد تسبب في تراجع في نسبة المبيعات أو بالأحرى تباطؤ في الإقبال على الشراء. ولكن رغم ذلك فقد تم تعويض هذا التباطؤ المحلي بإقبال أكبر من المغتربين و الوافدين الأجانب الذين رأوا في ذلك فرصة ذهبية للاستثمار وشراء عقارات في مصر. 

وعلى غرار ذلك ، فإن سوق العقارات مصر محمي دائما بحجم الطلب الكبير والذي يفوق العرض وهو ما يمثل أحد   أهم المؤشرات على نجاح الاستثمار العقارى في مصر فى السنوات القادم. 

 

تأثير زيادة أسعار الغاز على مستقبل الاستثمار العقاري في مصر

من بين الأحداث التي حصلت مؤخرا وأثرت في قطاعات كثيرة وبالأخص في قطاع الاستثمار العقاري في مصر ، زيادة أسعار الغاز ، والذي دفع بدوره أسعار العقارات إلى الارتفاع بنسبة قدرت بحوالي 20 ٪ وذلك إضافة إلى التوقعات بزيادة رسوم البناء و المواد الخام ومع ذلك فقد شهدت مواد البناء مثل الاسمنت و الحديد بعدها انخفاض وإن لم يكن بالكبير جدا.

 

وبفضل التحكم الكبير في هذا السوق ، وهو أحد المؤشرات على نجاح الاستثمار العقاري في مصر في السنوات القادمة كذلك ، فقد خفضت نسبة الزيادة في سعر العقارات إلى ما بين  10 و 15٪ . وسيترتب على هذه الزيادة تسهيلات دفع بمقدمات أقل و أقساط ممتدة على فترات أكبر وكل ذلك سينصب في صالح المقبل على الشراء.

 

ولعل أهم المؤشرات على نجاح الاستثمار العقاري في مصر في السنوات القادمة ، هو الحماس الذي يشهده المقبلون على الشراء والاستثمار في هذا القطاع . إذ أنه من القطاعات التي تعطي عائدا كبيرا  إذا ما تم مقارنته بقطاع آخر ، خصوصا أن الطلب يفوق العرض بكثير سواء على الوحدات السكنية أو العقارات التجارية.

وزيادة على ذلك ، نجد أن تقدير القيمة العقارية تعدى تقدير الفائدة المصرفية. حيث أن شراء عقار يمثل للعميل فرصة في الحصول على تقدير سنوي هذا وسيكون لديه عائد ثابت في حال عرض الوحدة للإيجار.

شاهد المزيد

تأجيل تسجيل الشهر العقاري لمدة عامين

وافقت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب اليوم الموافق 1مارس 2021 المزيد

التسجيل في الشهر العقاري

إجراءات تسجيل الملكية في الشهر العقاري خطوة بخطوة

نصت تعديلات قانون الشهر العقارى الاخيرة، والتي أثارت جدلا واسعا في الشارع المصرى، على… المزيد

نقل الموظفين لحي الوزارات بالعاصمة الإدارية

متحدث “العاصمة الإدارية” العميد خالد الحسيني يعلن موعد انتقال موظفي الوزارات للحي الحكومي

العميد خالد الحسيني، المتحدث باسم العاصمة الإدارية، موعد انتقال موظفي الوزارات للحي… المزيد

شقتك بالألوان مش نص تشطيب بالتجمع الخامس - رونزا العقارية

أحدث العروض التسويقية بشركة رونزا العقارية – شقتك متشطبة الترا سوبر لوكس ( تشطيب كامل )

أعلنت شركة رونزا العقارية عن العرض التسويقى لمجموعة من مشروعات بمقدمات تعاقد 25%… المزيد

مشروعاتنا المتاحة

واجهه مشروع K202 بالقاهرة الجديدة التجمع الخامس منطقة بيت الوطن

شقق للبيع بمشروع رونزا K-202 بيت الوطن – التجمع الخامس

امتلك شقتك الأن بمشروع K-202 ببيت الوطن بالتجمع الخامس - القاهرة الجديدة، حيث يتميز بقربه…

واجهة مشروع I-81 تملك شقتك بعقارات القاهرة الجديدة - منطقة بيت الوطن

شقق للبيع بمشروع رونزا I-81 بيت الوطن – التجمع الخامس

إمتلك شقتك بأفضل فيو بمشروع I-81 فى بيت الوطن بالتجمع الخامس، بموقع متميز بالقرب من شارع…

واجهة مشروع رونزا J55 بيت الوطن

شقق للبيع بمشروع رونزا J-55 الحى الرابع – بيت الوطن – التجمع الخامس

شقق مميزة للبيع بمشروع رونزا J55 بمنطقة بيت الوطن بالقاهرة الجديدة حيث يطل المشروع على…

واجهة مشروع F-202 بعقارات التجمع الخامس بالتقسيط - بمدينة القاهرة الجديدة

شقق للبيع بمشروع رونزا F-202 الحى الرابع – بيت الوطن – التجمع الخامس

امتلك شقتك الأن بمشروع F-202 ببيت الوطن بالتجمع الخامس - القاهرة الجديدة، حيث يتميز بقربه…

اتصل الان messenger whatsapp