Loading..

إفتتاح مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة

إفتتاح مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة

لطالما عرفت مصر على أنها مهد الحضارات وأرض الأنبياء والديانات ولم يمنع التنوع الديني في مجتمعها من خلق روح الوحدة و الترابط الوطني بين أبنائها الذين تقاسموا معا جميع الإنجازات ، الأفراح وحتى المآسي بينهم دون أن ينسوا أن ما يجمعهم رغم اختلاف الديانة هو حب الله وحب الوطن و الوفاء لكل ذرة تراب فيه. 

وحرصا من الرئيس عبد الفتاح السيسي على تذكير المصريين بهذه القيم التي تجمعهم وترسيخ الوحدة الوطنية بينهم تقرر إنشاء أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط و مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

 

إفتتاح مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة

لقد كانت فكرة بناء مسجد من أكبر مساجد العالم بالعاصمة الإدارية الجديدة ، فكرة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، ولعله بهذه الفكرة حققت أكبر مما طمح إليه أحمد به أحمد بن طولون مؤسس الدولة الطولونية في مصر ، و مشيد أكبر المساجد فيها وهو بناء مسجد إذا احترقت مصر بقى وإن غرقت نجا . بل إن مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة هو في الواقع رسالة ضمنية تؤكد أن مصر ستظل الدولة التي يرتل فيها القرآن وتعلى فيها راية الإسلام ويعيش فيها المصريون مسلمون كانوا أو أقباط في سلام ووفاق وأمن ، حيث قرر افتتاح مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة مع افتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح في نفس. 

عند اشتعال شرارة البدء في القيام بأعمال بناء المسجد و الكنيسة قال الرئيس السيسي أثناء قداس عيد الميلاد الفارط ” العام المقبل في العاصمة الجديدة يجب أن يكون هناك أكبر كنيسة ومسجد في مصر.. نريد أن نعلم الناس أننا واحد وأن التنوع ربنا خلقه لكي نحترمه” و أعلن أنه سيكون أول من سيساهم في هذه الصرحين. 

وبالفعل بعد جهود دامت حوالي سنة ونص السنة وفي الرئيس بوعده وتم افتتاح مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة  من قبل الرئيس السيسي ومحمود عباس رئيس دولة فلسطين في نفس اليوم الذي افتتحت فيه كاتدرائية ميلاد المسيح و الموافق ل 6 من يناير 2019 م . ولكن قبل تدشينه رفع الأذان في المسجد في 29 من ديسمبر/كانون الأول لأول مرة ليعلن عن اقتراب موعد الافتتاح. وقد أقيمت أول صلاة  فيه يوم الجمعة 11 يناير 2019 ، حيث قام الشيخ أسامة الأزهري بإلقاء خطبتها. 

 

مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة 

قال المهندس أشرف هلال و هو الاستشاري المعماري وصاحب تصميم مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية ، أن بداية إنشاء المسجد لم تكن عشوائية على العكس تماما  ، فقد بدأ فريق المطورين في دراسة التاريخ الإسلامي لمصر ، حيث وجدوا أن أكثر العصور الإسلامية التي كان لها تأثير كبير على الطراز الإسلامي في مصر هو العصر الفاطمي و بعض العصور الأخرى مثل العصر الأيوبي و المملوكي ، وقاموا بعدها بتهيئة التصميم ليكون مزيج من العمارة الإسلامية و الطراز الحديث لخلق عامل يجذب الناس و يحظى بقيمة معمارية في مصر و العاصمة الإدارية الجديدة إضافة إلى قيمة الروحانية الكبيرة  لشعب مصر ومسلميها كونه من أكبر المساجد في العالم و مكان للتعبد و التواصل مع الله. 

 

وقد أقيم مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة بلغت 106 فدان ، تشكل منها مساحة مبنى المسجد فدانين أي ما يقارب 8600 متر مربع و حوالي 7000 متر مربع أخرى مخصصة لساحة خارجية لإقامة الصلاة. حيث يقع أسفلها ” بدروم” يمثل المصلى اليومي أو ما يمكن وصفه ب ” مسجد مصغر” يستفاد منه السيدات و الرجال ، إضافة إلى قاعة لتحفيظ  القرآن الكريم ، أماكن لاتمام الوضوء وكذا مكتبة و مكاتب إدارية أيضا ، بينما تشكل المساحة المتبقى من المساحة الخارجية المباني و الطرق و المساحات الخضراء. 

 

يتسع المسجد لحوالي 17 ألف مصل ، مقسمين إلى 6500 على الدور الأرضي أو ” الصحن الرئيسي” و 1200 مصل في الدور الأول ” دور الميزانين” وهو عبارة عن مصلى للسيدات ، و 7000 في المساحة الخارجية و 2000 في المسجد المصغر. 

 

نجد للمسجد 4 مآذن ، ارتفاع كل منها 95 متر منها 90 م للمئذنة و 5 أمتار ارتفاع للهلال، كما يعلوه 21 قبة : قبة رئيسية وتعد الأكبر في مصر وأفريقيا قطرها 33 متر ، ارتفاعها الداخلي 28 متر و ارتفاع عن الأرض يبلغ 44 م ، كما أن وزنها حوالي 5000 طن ، إضافة إلى 4 قباب ثانوية قطر كل منها 11.75 م بارتفاع داخلي 10,25 متر و ارتفاع 29 متر عن الأرض ، و أيضا 6 قباب صغيرة موزعة أعلى المداخل الرئيسية و قاعات المناسبات ، وأخيرا 10 قباب أخرى متمركزة أعلى الأسوار الخارجية. 

 

 وتبلغ عدد مداخل 6 و يوجد كذلك مدخلين جانبيين في الدور الأول ” الميزانين” لمصلى السيدات ، وعلاوة على ذلك للمسجد مسار مراسم جنائزية طوله 408 متر بعرض 28 متر مزود بـ صروح عملاقة منها ما هو مخصص لبداية نهاية مراسم الجنازات الرسمية و منها ما يوجد على جانبي المسار. كم ويضم المسجد مبنيين يشمل كل مبنى منها 7 قاعات مناسبات نجدها على جانبي مبني المسجد سعة كل منها 2440 شخص. 

 

أنجز المسجد ما يزيد عن 1500 شخص ، تمكنوا بفضل إرادتهم و جهودهم في اتمام مهمة بنائه في وقت قياسي ليتم افتتاحه في الميعاد المقرر لذلك دون تأجيل أو تأخير محتمل . ويعد مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة ، مسجد الدولة وقد تم تخطيط هيكلته وتصميمه ليكون جامعا شاملا يقدم للمسلمين إضافة لكونه مكان للتعبد والصلاة ، مساحة لتلقي العلم و متحفا و دور مناسبات مختلفة كالاحتفاليات الدينية وتشييع الجنائز. 

 

موقع مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة 

 يقع مسجد الفتاح العليم عند مدخل العاصمة الإدارية على الطريق الدائري الأوسطي الذي يحيط بالطريق الدائري للقاهرة الكبرى ، ومحاط بالطريق الدائري الإقليمي لتشكل هذه الطرق الثلاثة حلقة يحيط أكبر طريق فيها الأصغر منه وبهذا ينتج عدة محاور مرورية للقاهرة الكبرى و ما حولها من أقاليم . وبهذا لا يبعد  مسجد الفتاح العليم عن القاهرة سوى بساعة ونصف ، فبعد المرور من طريق السويس- السخنة أو شارع التسعين الجنوبي يمكن رؤية المسجد مباشرة. 

 

كلمة البابا تواضروس الثاني خلال حفل افتتاح مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة 

 في كلمته خلال حفل افتتاح المسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة قال البابا تواضروس الثاني ، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، أنه يرى أن افتتاح المسجد يعبر عن مدى اهتمام مصر بالقوى الناعمة فيها ، حيث أنه بني من أموال وتبرعات المصريين هو و كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي حضر الإفتتاح لكونه أول من تبرع بأموال لتحقيق هذين الإنجازين العظيمين و اللذان يحملان رموزا تمثل الشعب المصري بمسلميه وأقباطه وهم الذين بنوا بجهودهم وابداعاتهم هذين اللوحتين الفنيتين. 

كما وقد وجه في كلمته شكرا خاصا للرئيس أيضا على وفائه بوعده و الالتزام بإنشاء المسجد و الكاتدرائية في وقت قياسي منذ أن أخذ على عاتقه هذا العهد في يناير 2017 م  ، وأكد أن افتتاح مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة من أسعد المناسبات التي حضرها معبرا : ” بفرح مع كل إخواتي ” . وتابع كلمته “نقدم كل الشكر لسيادتكم، وكل الشكر لجميع الشركات التي عملت في هذه الأبنية، والمهندسين والفنيين والمكاتب الاستشارية، والعمال”. 

 وأكد أن إلقاءه لكلمة يوم افتتاح مسجد الفتاح العليم من المناسبات التي تسجل في تاريخ مصر . وفي ختام كلمته قال البابا تواضروس : “ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان، نهتم بالخبز كغذاء للإنسان ولكن الأرواح تجد غذائها هنا، هنا في الأماكن الدينية”.

 

إن مسجد الفتاح العليم هو تحفة فنية و صرح عظيم يفتخر به شعب مصر و المسلمين في جميع أنحاء العالم ، فقد صمم بطراز إسلامي يعبر عن تاريخ مصر، وبتقنيات حديثة تبرز الواقع الحضاري الحالي للبلاد و بأيادي مصرية تشاركت في التخطيط والبناء لتظهر أن وحدة المصريين لا تقهر و أن الشعب يد واحدة يتضامن كل فرد فيه مع الآخر لإعلاء كلمة الله  التي يجتمع عليها مسلمي و أقباط مصر. 

وبالفعل كان ثمرة هذا التضامن مسجد في غاية الجمال و الصنع المتقن تتوفر فيه كل احتياجات المسلم سواء تأدية الصلاة أو تشييع جنازة أو الاستفادة من الدروس الدينية .

شاهد المزيد

توقعات إرتفاع وإنخفاض الأسعار فى السوق العقارى فى مصر

توقعات إرتفاع وإنخفاض الأسعار فى السوق العقارى فى مصر

حسب توقعات الخبراء والمطورين العقاريين فسيسهم القرار الذي اتخذه البنك المركزي بخفض… المزيد

المرجع الشامل لتشطيب شقتك بالكامل خطوة بخطوة

المرجع الشامل لتشطيب شقتك بالكامل خطوة بخطوة “بأقل تكلفة”

تعرف على اهم مراحل وخطوات تشطيب شقتك بالكامل بأقل تكلفة ممكنة، ولا شك أن ما يحدد جودة… المزيد

إفتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة

إفتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة

إفتتحت مصر أكبر كاتدرائية بالشرق الأوسط والتي تم تشييدها بالعاصمة الإدارية الجديدة… المزيد

أشهر أحياء القاهرة الجديدة - والتجمع الخامس

أشهر أحياء القاهرة الجديدة – والتجمع الخامس

تعرف على اشهر احياء القاهرة الجديدة واهم مناطق التجمع الخامس وتقسيماتها واشهر المولات… المزيد

مشروعاتنا المتاحة

واجهة مشروع مينى كمبوند رونزا بالحى الرابع ببيت الوطن

مشروع Ronza Palace الحى الرابع – بيت الوطن – التجمع الخامس

احجز شقتك الأن بمينى كمبوند Ronza Palace بالتجمع الخامس بأفضل أحياء القاهرة الجديدة، حيث…

مشروع رونزا H-115 بيت الوطن بالتجمع الخامس

شقق للبيع بمشروع رونزا H-115 بيت الوطن-التجمع الخامس

إمتلك شقتك بأفضل فيو بمشروع H-115 فى بيت الوطن بالتجمع الخامس، بموقع متميز بالقرب من شارع…

شقق للبيع بالتجمع الخامس بمشروع رونزا K-198

شقق للبيع بمشروع رونزا 198-K بيت الوطن التجمع الخامس

إستلم شقتك الأن بأفضل سعر للمتر بمشروع K-198 فى منطقة بيت الوطن بالتجمع الخامس بأفضل أحياء…

اتصل الان messenger whatsapp